مارجرجس وشهداء إخميم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» اسئلة لمرحلة اعدادي (بوربوينت)
أسفار العهد الجديد I_icon_minitimeالخميس 1 نوفمبر - 23:15:10 من طرف رفعت

» صدق ولابد ان تصدق
أسفار العهد الجديد I_icon_minitimeالخميس 11 نوفمبر - 11:52:48 من طرف كيرلس فوزى

» حب ام شهوة
أسفار العهد الجديد I_icon_minitimeالإثنين 1 نوفمبر - 17:25:39 من طرف كيرلس فوزى

» وزال الاكتئاب
أسفار العهد الجديد I_icon_minitimeالأحد 24 أكتوبر - 8:24:17 من طرف ايرينى فوزى

» انقذك ام انقذ ابنى
أسفار العهد الجديد I_icon_minitimeالسبت 16 أكتوبر - 9:19:41 من طرف ايرينى فوزى

» الزوجة وجارتها
أسفار العهد الجديد I_icon_minitimeالسبت 2 أكتوبر - 23:06:04 من طرف ايرينى فوزى

» اوعى تقول انا وحيد
أسفار العهد الجديد I_icon_minitimeالخميس 30 سبتمبر - 11:48:54 من طرف كيرلس فوزى

» لا يدع رجلك تزل
أسفار العهد الجديد I_icon_minitimeالخميس 30 سبتمبر - 11:45:10 من طرف كيرلس فوزى

» العادات السبع للناس الأكثر فاعلية
أسفار العهد الجديد I_icon_minitimeالأربعاء 29 سبتمبر - 16:50:31 من طرف ايرينى فوزى


أسفار العهد الجديد

اذهب الى الأسفل

أسفار العهد الجديد Empty أسفار العهد الجديد

مُساهمة من طرف felobter الأحد 20 ديسمبر - 20:26:55

أسفار العهد الجديد



متى

وهو الانجيل الاول فى ترتيب الأناجيل الاربعة كاتبه هومتى وهواسمه الرومانى ومعناه (عطية الله) واسمه العبرانى لاوى بن حلفى (مر14:2). وهو أحد الاثنى عشر رسولا كان يسكن مدينة كفر ناحوم علىالشاطىء الغربى من بحر الجليل كان عشارا يجمع الضرائب فى كفر ناحوم من اليهود لصالح الرومان وكانت وظيفة عشار مكروهة من اليهود وصاحبها أيضا محتقر لقساوته وعدم أمانته وقد دعا المسيح متى ليكون تلميذا له فترك كل شىء وتبعه (مت9:9ومر14:2) وتفيد التقاليد أنه قضى بعد صعود المسيح مدة 15 سنة وهويخدم فى فلسطين ثم يذهب بعد ذلك الى بلاد الفرسوالحبش حيث مات شهيدا بطعنةرمح من مضطهديه وقد ذكر متى مع الذين اجتمعوا فى العلية بعد صعود المسيح الى السماء (أع13:1) وقد كتب متى انجيله هذا ما بين سنة 80و90 ميلاديةالمكتوب اليهم:المؤمنون من اليهود موضوع البشارة:يسوع المسيح الملك الذى جاء ليؤسس ملكوت السموات وهو التعبيرالذى استعمله متى 33 مرة فى بشارته الصفات الظاهرة:اقتباسات كثيرة من نبوات العهد القديم حوالى 65 آية وهويستعمل العبارة (لكى يتم ما قيل من الرب بالنبى القائل) (مت 22:1و15:2)



مرقس

وهو الانجيل الثانى فى ترتيب العهد الجديد وأقدم البشائر كتابة كاتبه: مرقس واسمه بالكامل يوحنا مرقس لم يكن من الاثنى عشر تلميذا وهو ابن أخت برنابا وقد أحبه بطرس الرسول كثيرا حتى أنه يكتب عنه (مرقس ابنى) واسم أمه مريم وكانت تسكن فى اورشليم وهى تقية وكان الرسل يجتمعون فى بيتها للصلاة (أع12:12) وقد ذكر اسمه تسع مرات فى العهد الجديد وقد جاء مرقس الرسول الى بلادنا المصرية ووعظ بالمسيح ويقال انه كتب انجيله بالاسكندرية وأن اضطهادا عظيما وقع عليه من الوثنين فمات شهيدا من شدة العذاب المكتوب اليهم:الرومان (الأمم) موضوع البشارة: خدمة يسوع المسيح الملك العظيم فى مملكته العظيمة الصفات الظاهرة:ذكر كثير من الامثال (حوادث ومعجزات المسيح) كتب هذا الانجيل سنة 61 ميلاديةوأقسامه هى : 1-يوحنا المعمدان ومعمودية السيد المسيح (مر 1:1-13) 2-تعاليم المسيح ومعجزاته الى عيد الفصح في اورشليم مر 14:1-ص10 3-دخول المسيح اورشليم وموته وقيامته (مر11,مر16)



لوقا

كاتبه:

لوقا الطبيب الحبيب (كو14:4) ورفيق بولس الرسول في اسفاره الكثيرة (اع11:16-20،2تى11:4) وقد تقابل مع بولس فى ترواس وذهب معه الى فيلبىوبقى معه الى ان أسر واخذ الى روميه (اع30:28) ولوقا ليس من الاثنى عشر تلميذا،بل هو يونانى الجنسية هو الأممى الوحيد بين كتاب الانجيل وهو الذى كتب سفر اعمال الرسل كتب بشارته نتيجة بحث دقيق،الى عزيزاسمه (ثاوفيلس) حوالى سنة 63 ميلادية ويقال انه استشهداثناء حكم نيرون الرومانى المكتوب اليه:ثاوفيلس.كتب اليه لوقا هذه البشارة وسفر اعمال الرسل،وهو من بين الأمم الذين اعتنقوا المسيحية،والمرجح انه يونانىوكان شريفا وذلك يظهرمن تلقيبه بالعزيز وهو لقب شرف كان يخاطب به فى ذلك الوقت أصحاب الرتب السامية (اع26:23،3:24،25:26) محتويات انجيل لوقا 1-ميلاد يوحنا المعمدان وميلاد السيد المسيح لو1-3 2-تعاليم السيدالمسيح ومعجزاته الى ذهابه الى اورشليم في عيد الفصح لو4-9 3-تعاليم المسيح ومعجزاته الى ان سلمه يهوذا لو10-21 4-الآم وموت المسيح وقيامته وصعوده لو22-24

يوحنا

الكاتب:يوحنا الحبيب،أحد الرسل الثلاثة،الذين قربهم اليه،وهم بطرس ويعقوب ويوحنا،فهم وحدهم الذين شاهدوا إقامة ابنة يايرس (مر37:5) والتجلى (مت1:27،مر2:9) وجهاد المسيح فى جثسيمانى (مت37:26،مر33:14).وقد سمى التلميذ الذى كان يسوع يحبه،وأجلسه بجانبه فى الفصح الأخير،وأوصاه وهو على الصليب ان يهتم بأمه (يو 23:13،26:19،27) وهو يوحنا بن زبدى،وأمه سالومة،وأخو يعقوب (مت21:4) وقد دعاه يسوع مع أخيه وهما يصلحان الشباك ولقبهما بابنى الرعد (مر17:3) وهو التلميذ الوحيدالذى رافق يسوع ساعة صلبه.وقد نفى الى جزيرة بطمس فى حكم الأمبراطور دومتيان حيث رأى الرؤيا الشهيرة وكانت أمه احدى النساء اللواتى أتين بحنوط ليحنطن جسدالسيدالمسيح (مر10:16) وبعد صعود المسيح كان يعقوب وصفا ويوحنا معتبرين أعمدة فى الكنيسة (غلا9:2) وقد كتب انجيله الى العالم أجمع وكتب يوحنا انجيله وثلاث رسائل والسفرالنبوى أى سفر الرؤيا وقضى نهاية حياته فى أفسس وقد عاش عمرا طويلا. محتويات انجيل يوحنا هوآخرالأناجيل الأربعةكتابة ويظن أنه كتب فىأفسس مابين سنة90،100ميلادية وأقسامه كالاتى: 1-كرازة يوحنا المعمدان وانتخاب التلاميذ ص 1 2-خدمة المسيح وكرازته الجهارية يو2-12

المسيح الوداعى لتلاميذه يو13-17 4-محاكمة المسيح وصلبه وقيامته وظهوره يو18-21

أعمال الرسل

هو السفر الخامس من أسفارالعهد الجديد الكاتب هو لوقا الطبيب الحبيب الذى كتب انجيل لوقا والسفر معنون بأسم ثاوفيلس مثلما تعنون انجيل لوقا تاريخ كتابته:كتب سفر الأعمال فى ختام السنتين اللتين قضاهما بولس فى روما (أعمال30:28) أى حوالى سنة 63 م غرض السفر:قيمة سفر الأعمال التاريخية عظيمة جدا فهو المرجع الصادق الدقيق لتاريخ الكنيسة المسيحية منذ نشأتها الى سنة 63 م ويشرح لنا السفر كيف قام الرسل بشجاعة تامة بالتبشير فى جهات عديدة من العالم محتويات السفر: 1- ظهورالمسيح لتلاميذه والوعد بحلول الروح القدس والصعود (أع ص1) 2-الكنيسة فى اورشليم (أع2-Cool والشخصية البارزة بطرس 3-خدمة الكنيسة فى اليهودية والسامرة (اع 8-12) وفيه تجديد شاول وتأسيس كنيسة أنطاكيا 4- انتشار المسيحية فى كل العالم المعروف وقتئذ (أع13-28) وأهم شخصية فى هذا القسم هى شخصية بولس الرسول وقد قام بولس الرسول بثلاث رحلات تبشيرية عظمى هى: الاولى:مع برنابا الى قبرص وآسيا الصغرى (أع13-14) وتمت من سنة 45-49 م الثانية:مع سيلا الى مكدونية واليونان (أع36:15و22:18) سنة 15 م الثالثة:الى أفسسس واليونان (أع23:18-16:21) سنة 53-57 م

رومية

وقد كتبها بولس من مدينة كورنثوس سنة 58 م ووارسلت على يد فيبى خادمة أو شمامسة الكنيسة التى فى كنخريا التابعة لكورنثوس (رومية1:16،ختام الرسالة) والى الوقت الذى ارسل فيه بولس هذة الرسالة لم يكن قد زار رومية.،وموضوع الرسالة هو التبرير بالايمان،وهى أول رسائل بولس الرسول فى الأهمية فيها التعليم الذى بنى عليها كتاباته فى رسائله الأخرى.

كورنثوس الاولى

الرسالة الأولى كتبها بولس سنة 57 ميلاديه فى مدينة أفسس، والسبب فى كتابتها هو الخبر المحزن الذى وصل الى بولس عن الشقاق الحادث فى كنيسة كورنثوس والأحزاب التى يقاوم بعضها البعض مقاومة شديدة،فبعضهم سموا أنفسهم أتباع أبلوس وأخرون أتباع بولس،وغيرهم أتباع بطرس،وأخرون أتباع المسيح فوبخهم بولس على تحزبهم هذا، وعلى فسادهم الأدبى. أما الرسالة الثانية فقد كتبت سنة 57 ميلادية من مكدونية بعد الرسالة الأولى بأشهر قليلة وسبب كتابتهاأن بعض الأعضاء فى كنيسة كورنثوس أنكرواعلى بولس سلطته الرسولية فكان من اللازم أن يبرهن ذلك لهم (2كو ص1-ص7) ، (ص10-ص13) وموضوع الرسالتين :المواهب الروحية،القيامة من الأموات،العشاء الربانى،الحث على العطاء بسخاء (2كو1:9-15) والمحبة (1كو ص13)

كورنثوس الثانية

كتبت سنة 57 ميلادية من مكدونية بعد الرسالة الأولى بأشهر قليلة وسبب كتابتهاأن بعض الأعضاء فى كنيسة كورنثوس أنكرواعلى بولس سلطته الرسولية فكان من اللازم أن يبرهن ذلك لهم (2كو ص1-ص7) ، (ص10-ص13) وموضوع الرسالتين :المواهب الروحية،القيامة من الأموات،العشاء الربانى،الحث على العطاء بسخاء (2كو1:9-15) والمحبة (1كو ص13)

غلاطية

كتبها بولس فىافسس سنة56 ميلادية وغلاطية ولاية فى آسيا الصغرى،وغرض الرسالة تثبيت المؤمنين بالمسيح ضد تعاليم المتهودين الذين علموابحفظ التقاليد اليهودية شرطا للخلاص،ويصرح بولس فى هذة الرسالة بأن الايمان بالمسيح كاف لتبرير الانسان وخلاصه وأن الختان غير لازم للخلاص (غلا6:5) وفيها معنى الحرية المسيحية (غلا5)

افسس

هى أحدى الرسائل الخمس التى كتبها بولس وهو فى السجن فى رومية وهو فى المرة الأولى حوالى سنة 62ميلادية (أع 30:28،31) (أفس1:3،1:4،20:6) وقد أرسلت على يد تخيكس (أفس21:6) وتعتبر هذه الرسالة تاج رسائل بولس الرسول خالية من ا لجدل الموجودفى رسالة غلاطية-فهى رسالة الشكر والتشجيع،وقد كتبت هذه الرسلة فى الوقن الذى كتبت فيه رسالة كولوسى وهذا هوالسبب فىالتشابه الكبير الموجود فى الرسالتين *موضوع رسالة أفسس الكنيسة جسد المسيح السرى،والمسيح رأسها،والسلوك الواجب من أعضاء الكنيسة،باعتبارهم متحدين الرأى

فيلبى

وقد كتبها بولس أثناء سجنه الأول فى رومية سنة 63 ميلادية،وقد تأسست كنيسة فيلبى أثناء رحلة بولس الرسول التبشيرية الثانية عندما ذهب الى فيلبى ومعه سيلا ولوقا وتيموثاوس (أع11:16،12).وتمتاز كنيسة فيلبى بالكرم رغم فقرها،فقد أرسلت مساعدات مالية لبولس،على يد أبفرودتس وهو فى رومية،فأرسل اليهم بولس هذه الرسالةبيد أبفرودتيس أيضا ليشكرهم فبها على معروفهم،وليحذرهم من بعض المعلمين الكذبة،وهى رسالةفرح،وحب،وشكر،ومدح،فلا تجد فيها انتقادا أو توبيخا ويحتوى الاصحاح الثانى بحثاهاما فى شخص الرب يسوع المسيح،واتضاعه وارتفاعه

كولوسى

كتبها بولس فى السجن فى رومية سنة 62 ميلادية أرسلت بيد تيخيكس الذى اصطحب معهانسيموس العبد المتجدد.وقد كتب بولس هذه الرسالة قبل أن يزور كنيسة كولوسى لكن أبفراس مؤسس كنيسة كولوسى (7:1) زاره فى رومية وأخبره عن الكنيسة هناك وأرادأن يستشيره بخصوص بعض التعاليم الفاسدة التى انتشرت (كو8:2-23) ،وقصد الرسول بولس أن يحفظ ايمانهم من هذه البدع. وايضا كتب اليهم عن المسيح الذى"فيه خلق الكل ما فى السموات وما على الارض ما يرى وما لا يرى "وكمال فدائه ورجاء الخلاص فى شخصه المبارك فقط

تسالونيكى الاولى

كتبت سنة 52 ميلادية أثناء رحلة بولس التبشيرية الثانية من مدينة كورنثوس وفى الرسالةالأولى يأمرأن لا يحزنوا من جهة الراقدين كما يفعل الأمم الذين لا رجاء لهم وفى الرسالة الثانية أراد بولس أن يزيل من شعب الكنيسة:اهمال أمور معيشتهم الدنيوية بسبب فكرهم الخاطىْ بقرب مجىْ الرب الثانى وانتهاء العالم والدينونة

تسالونيكى الثانية

كتبت سنة 52 ميلادية أثناء رحلة بولس التبشيرية الثانية من مدينة كورنثوس وفى الرسالةالأولى يأمرأن لا يحزنوا من جهة الراقدين كما يفعل الأمم الذين لا رجاء لهم وفى الرسالة الثانية أراد بولس أن يزيل من شعب الكنيسة:اهمال أمور معيشتهم الدنيوية بسبب فكرهم الخاطىْ بقرب مجىْ الرب الثانى وانتهاء العالم والدينونة

تيموثاوس الاولى

وتسمى مع الرسالة الى تيطس بالرسائل الرعوية وقد كتب رسالة تيموثاوس الأولى فى مقدونية سنة 65 ميلادية،حالا بعد اطلاق سراح بولس من السجن فى رومية سنة 67ميلادية ويقول فيها انه أسير ويتوقع أن يستشهد (2تي6:4) وكان ينتظرانحلاله وموته (2تى6:4-Cool وفى الرسالتين نصائح حبيه من بولس الرسول الى تيموثاوس ابنه فى الايمان ليشجعه فى مقابلة الصعوبات وفيهماايضاصفات خدام الانجيل وواجباتهم فى الخدمة (1تى1:3-16والرسالة الثانية رسالة وداع تيموثاوس اسم بونانى معناه (عابد الله) خلع عليه بولس ألقابا عظيمة (ابن-الابن الصريح-الابن الحبيب والامين) (1تى18:1،2تى2:1) آمن على يد بولس أثناء رحلته التبشيرية الأولى عندما زار بولس لسترا فوجده هناك وكان تيموثاوس يعرف الكتب المقدسة منذ الطفولية (2تى 15:3) وذلك بارشادجدته لوئيس،وأمه فنيكى التى كانت يهوديةواما أبوه فكان يونانيا،وكان تيموثاوس رفيقا لبولس فى معظم أسفاره

تيموثاوس الثانية

وتسمى مع الرسالة الى تيطس بالرسائل الرعوية وقد كتب رسالة تيموثاوس الأولى فى مقدونية سنة 65 ميلادية،حالا بعد اطلاق سراح بولس من السجن فى رومية سنة 67ميلادية ويقول فيها انه أسير ويتوقع أن يستشهد (2تي6:4) وكان ينتظرانحلاله وموته (2تى6:4-Cool وفى الرسالتين نصائح حبيه من بولس الرسول الى تيموثاوس ابنه فى الايمان ليشجعه فى مقابلة الصعوبات وفيهماايضاصفات خدام الانجيل وواجباتهم فى الخدمة (1تى1:3-16والرسالة الثانية رسالة وداع من هو تيموثاوس اسم بونانى معناه (عابد الله) خلع عليه بولس ألقابا عظيمة (ابن-الابن الصريح-الابن الحبيب والامين) (1تى18:1،2تى2:1) آمن على يد بولس أثناء رحلته التبشيرية الأولى عندما زار بولس لسترا فوجده هناك وكان تيموثاوس يعرف الكتب المقدسة منذ الطفولية (2تى 15:3) وذلك بارشادجدته لوئيس،وأمه فنيكى التى كانت يهوديةواما أبوه فكان يونانيا،وكان تيموثاوس رفيقا لبولس فى معظم أسفاره

تيطس

كتبها بولس من مقدونية سنة66ميلادية بعداطلاق سراحه من سجن رومية الأول، فى الرسالة يحث الرسول تيطس على اتباع التعاليم الصحيحة والمحافظة على حسن السير والطهارة وفيها بعض مؤهلات الشيوخ من هو تيطس رفيق أمين لبولس وعامل مجد معه (2كو 6:8،16،23) وهو شخص أممى (غلا 3:2) وكان تيطس أحدالمندوبين من أنطاكية (أع3:15) الذين رافقوا بولس وبرناباالىأورشليم وقت التئام المجمع الأول (غلا 1:2،3) وتعرف من رسالة بولس الى تيطس أن بولس تركه فى كريت ليتولى تنظيم الكنائس التى فى تلك الجزيرة.

فليمون

كتبها بولس من روميةفى بدء سجنه الأول سنة62ميلادية وأرسلت الىفليمون فى كولوسى على يدأنسيموس فى الوقت الذى أرسلت فيه الرسالةالى كولوسى تيخيكس (كو7:4-9) من هو فليمون ولد فى لاودوكية وسكن فى كولوسى كان غنيا وكان فى بيته كنيسة وصار مسيحيا على يد بولس وتحلى بالتقوى،كتب اليه بولس الرسول متشفعا لأنسيموس عبده الذى كان قد سلب منه شيئا وتركه وهرب الى رومية وهناك تقابل مع بولس وتجددفطلب منه بولس الرجوع الى سيده فليمون الذى طلب منه أن يعامله لا كعبد بل كأخ

العبرانيين

وتفتح هذه الرسالة من غير عنوان وتختم بتحيات مختصرة الكاتب: لم يذكر اسمه وأول من اتجهت اليه أفكار قادة الكنيسة الأولين هو بولس الرسول فقال اكليمنضس الاسكندرى أن بولس كتبها بالعبرانية وأن لوقا ترجمها الى اليونانية فقد كان بولس يهوديا (أع3:22) ، (فى5:3) وكم كان له حزن عظيم ووجع فىقلبه لا ينقطع وكان يود لو كان هو نفسه محروما من المسيح لأجل أخوته أنسبائه بالجسدالمكتوب اليهم:اليهودالذين آمنوا بالمسيح وقدجاءعليهم اضطهاد شديد من العبرانين غير المؤمنين الغرض: ثبيت ايمانهم خوفا من الارتداد بسبب هذه التجارب (عب1:4و14،23:10،1:12) زمن كتابتها: من المرجح أنها كتبت مابين 62-64ميلادية ومن ايطاليا (عب25:13) محتويات الرسالة: تنقسم الى قسمين رئيسين القسم الأول تعليمى (عب 1-18:10) وفيه: 1-المسيح فوق الملائكة عب 1،2 2-أعظم من موسى عب 4:3-13 3-كهنوت المسيح أفضل من كهنوت هرون عب 4 4-كهنوت المسيح أفضل من ملكى صادق عب 1:7-28 5- العهد الجديد اتمام للعهد القديم عب 1:8-9:9 6-أنظمة العهد القديم كانت رمزا لذبيحة المسيح الكاملة عب 1:9-28:10 القسم الثانى حث على الثبات رغم التجارب عب12و13

يعقوب

الكاتب:أجمع المفسرون على انه يعقوب أخو الرب الذى ذكر فى (مر 3:6،مت 55:13) لم يكن يعقوب مؤمنا بالسيد المسيح فى وقت حياته على الأرض لكننا نعلم أنه آمن بالمسيح بعد قيامته (أع1: 12-14) ومن ذلك الوقت صار يعقوب رئيسا للكنيسة التى فى أورشليم (أع17:12) ،وكان رئيس المجمع الأول فى أورشليم (أع15) ويصفه بولس على رأس أعمدة الكنيسة (غلا9:2) ومات مرجوما فى أورشليم سنة 69م المكتوب اليهم اليهود المؤمنين الذين تشتتوافىالعالم بسبب الضيق الغرض من الرسالة تشجيع المؤمنين على الثبات فى المسيح وتشجيع المجربين وتثبيتهم فى الايمان وفيها احترام الفقراء والأعمال الصالحة نتيجة الايمان الحقيقى المثمر

بطرس الاولى

الكاتب بطرس وهو اسم يونانى معناه (صخرةأوحجر) اسمه الأول سمعان واسم ابيه يونا واسم أخيه اندراوس وهو من مدينة بيت صيدا وقد دعاه المسيح (صفا) أى (صخرة) وكانت مهنته الأولى صيد السمك وقد جاء به الى يسوع أخوه اندراوس ودعاه المسيح ليكون تلميذا (مت19:4،مر17:1،لو10:5) وبالنسبة لقوته ونشاطه برز كالمتقدم بين التلاميذ ووعظ موعظته المشهورة يوم الخمسين (أع14:2-41) كتبت من رومية بين سنتى 63،67م الى المؤمنين المسيحين فى آسيا الصغرى لتشديد ايمانهم وايقاظ روح الرجاء والانتظار فيهم،رجاء الميراث الذى لا يفنى ولا يتدنس،ميراث محفوظ فى السموات لأجلهم (1بط4:1)

بطرس الثانية

موجهةالى المسيحين فى كل مكان،وتاريخ كتابتهاتظهرمن (2بط18:3) أنها كتبت قبل استشهاده فى رومية مباشرة أى سنة 68م،يذكر فى هذه الرسالة أنه كان مع المسيح فوق جبل التجلى (2بط17:1) ويحث المؤمنين على التمسك بالايمان وأن يدركوا حقيقة مجىْ المسيح الثانى وأن ينموا فى النعمة

يوحنا الاولى

الكاتب يوحنا الحبيب وقد كتبها من أفسس بعد أنجيله وعلى ما يرجح قبل سفرالرؤيا من سنة 96-100 ميلادية وهى أطول رسائله الثلاث وقد كتبت الى المسيحين المؤمنين ليحذرهم من الضلالات،ويصف لهم محبة الله وحقيقة تجسد المسيح الذى هو المسيا المنتظر

يوحنا الثانية

مكتوبةالى كيرية المختارة ويعتبرها بعض المفسرين أنها كنيسة أورشليم أو سيدة مسيحية معينة وأختها المختارة (2يو13) هى كنيسة أفسس والشيخ هو يوحناالحبيب لأن عمره كان وقتئذ حوالى 100سنة،وموضوع هذه الرسالة التمسك بتعليم المسيح الصحيح ضد المضلين الذين لا يعترفون بيسوع المسيح آتيا فى الجسد

يوحنا الثالثة

وهى مرسلة الى غايس الحبيب،وهو ليس المذكور فى (رو23:16) وقد أرسلت اليه فى وقت كانت صحته ضعيفة وهزيلة والغرض منها مدح غايس على تقواه وضيافته الغرباء

يهوذا

هو يهوذا الرسول ويسمى أيضا لباوس (مت3:10) وتداوس (مر18:3) ويهوذا أخو يعقوب (لو16:6،أع13:1،يهوذا1) وتسمى ايضا يهوذا ليس الاسخريوطى (يو22:14) وقد كتب حوالى سنة 69م،وغرض هذه الرسالة تحريض المؤمنين على الثبات فى الايمان المسلم مرة للقديسين-ثم دينونة الأشرار،من البشر والملائكة وكتبت الى قومى مصر وفلسطين

رؤيا يوحنا

الكاتب:الأدلة كثيرة على أن كاتب سفر الرؤيا هو يوحنا الرسول ابن زبدى كاتب البشارة الرابعة والرسائل الثلاث،ومما ذكر فى (رؤ9:1) يتضح أنه كتبها امافى بطمس أو بعد انطلاقه الى أفسس واختلف المفسرون فى زمان كتابةهذاالسفرولكن الأرجح أن يوحنا نفى بأمر دومتيانوس الى جزيرة بطمس فزمن كتابتها يكون سنة95أو96م فى نهاية حكم الأمبراطور دوميتيان وفى زمن اضطهاد عظيم غرض السفر: مركز فى أوله وهو "اعلان يسوع المسيح الذى أعطاه اياه الله ليرى عبيده مالابدأن يكون عن قريب (رؤ1:1) فمعظم هذا السفر نبوة بأحوال الكنيسة فى المستقبل فى جهادها وحربها ضدقوات الشروانتصارها ودينونة اعدائها أخيرا منذ أيام المسيح الى نهاية العالم وفيه اعداد الكنيسة لمجىْ الرب ثانية (رؤ7:1،10:7،2017) وقد وجه الحديث الى سبع كنائس فى آسياالصغرى (رؤ4:1،11) ،وحيث أن العدد سبعة رمز الكمال فالمقصودأن الكنائس السبع تنوب عن الكنائس كلهاففىمستقبل تاريخ الكنيسة المسيحية مامن كنيسة تتعرض للتجارب أو النمو والاتساع الا ولها من تلك الكنائس السبع مثال وقد كان الباعث على كتابة سفر الرؤيا وقوع اضطهاد شديد على المسيحية وغرض السفر تثبيت الكنيسةعن طريق عدد من الرؤى أهمها الخروف المذبوح
felobter
felobter

عدد المساهمات : 189
نقاط : 591
تاريخ التسجيل : 08/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى