بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
felobter | ||||
كيرلس فوزى | ||||
ايرينى فوزى | ||||
بولس | ||||
anton1579 | ||||
ابو ماضى | ||||
Admin | ||||
انطونيوس | ||||
الراهب الصامت | ||||
orthozoksiah |
كيف حدد الكتاب المقدس الازمنة ؟
صفحة 1 من اصل 1
كيف حدد الكتاب المقدس الازمنة ؟
استخدم الكتاب المقدس ثلاث طرق لتحديد الازمنة :
1_ سلاسل المواليد :
فهو يعطى هذة السلاسل فى مواضع متعددة ( تكوين 10, اخبار الايام الاولى 1:1_ 9: 21)
وتحتوى هذة السلاسل خاصة فى عصر الاباء تواريخ مفيدة ولكن هنا توجد ملاحظتان :
1_ انة اصبح ثابتا لكل الدارسين ان هذة السلاسل لا تضم كل الاجيال :
+ فسلسلة نسب المسيح فى انجيل متى الاصحاح الاول تسقط اربعة اجيال من الفترة داود الى سقوط اورشاليم ( مت 1) , ( اخبار الايام الاولى 2, 3)
+ وسلسلة مواليد بنى اسرائيل بعد نزولهم الى ارض مصر والتى وردت فى اخبار الايام الاول ( 6: 1_ 3)
تجمل فترة التغرب فى مصر فى اربعة اجيال فقط ( لاوى _ قهات _ عمرام _ موسى )
وهو امر بعيد الاحتمال ان تحتوى نحو 400 سنة على اربعة اجيال فقط ليس معنى هذا ان المعلومات الواردة فى الكتاب المقدس خاطئة حاشا بل كل ما فى الامر ان سلاسل المواليد هذة لم يكن الغرض منها ضبط التواريخ الزمنية بل مجرد اثبات النسب الامر الهام جدا فى مجتمع قبلى والذى توايدت اهميتة بعد الشريعة
انظر افراد الشعب بعد العودة من سبي بابل كل يؤكد نسبة واصلة ليضمن لنفسة الوضع الشرعى بين اخوتة ( عزرا 10: 16)
ولعل هذا هو السبب فى حرص عزرا الشديد على ايراد اسماء واعداد من كانوا معة ( عزرا 8: 1_ 14)
2_ تواريخ الملوك :
وهذة هى التواريخ تؤكد انها على درجة عالية من الدقة فقد جرت مقارنتها بالمصادر التاريخية من خارج الكتاب المقدس من التاريخ الذى حرص على تدوين البابليون والاشوريون منذ القدم ولما كان هؤلاء قد قطعوا شوطا كبيرا فى علوم الفلك فقد استطاعوا تدوين تواريخهم بدقة كبيرة تاكدت عندما فحص علماء الكتاب والاثار مادونوة فقط ينبغى مراعاة التالى :
+ ان نحترس من جمع مدد ولاية ملوك اسرائيل او ملوك يهوذا جمعا مباشرا اذ ان هذة المدد تتداخل بسبب عرف مستقر فى ممالك ذلك الزمان وهى ان تنصيب ولى العهد فى بعض الاجيال شريكا لابية الملك قبل وفاتة ويكفى مثالا ان سليمان تولى الملك فى حياة ابية داود الملك ( ملوك الاول 1: 30_ 4
+ ان توقيت بداية ولاية ملوك اسرائيل كان مبنيا على السنة الدينية التى تبدا فى نيسان ( ابريل ) بينما بنى توقيت ملوك يهوذا على السنة المدنية التى تبدا فى تشرين ( اكتوبر )
3_ تاريخ الاحداث الهامة :
+ الخروج من مصر :
يوردة الكتاب المقدس بشكل غامض فلا نجد امامنا الا اللجوء الى المصادر الاخرى فنجد فى سجلات مرنبتاح ( خليفة رمسيس الثانى ) ذكر لشعب اسرائيل انة موجود فى كنعان لذا يرجح الخروج فى عصر الاسرة الثامنة عشر
+ مدة عصر القضاة :
يذكر سفر الاعمال ( 13: 19, 20) انة كان هناك لمدة 450 عاما وهو ما ينفى الرائ بان كثيرين من القضاة كانوا متعاصرين فهذة الفترة تقريبا مع مجموع الفترات الورادة فى سفر القضاة بما فيها فترة حكم صموئيل الذى يعتبر اول القضاة على اساس ان شاول هو اول الملوك
+ المدة بين دخول كنعان ويفتاح ايام القضاة :
يذكر انها 300 سنة ( قضاة 11: 26)
+ بدى بناء الهيكل :
فى السنة الرابعة لسليمان الملك وبعد 480 سنة من خروج الشعب من مصر ( ملوك الاولى 6: 1)
وهنا ينبغى ملاحظة الاتى :
1_ الكتاب المقدس ينحو الى تقريب بعض الارقام :
مدة بقاء بنى اسرائيل فى ارض مصر فى ( تكوين 15: 13) 400 سنة
وفى ( خروج 12: 40) 430 سنة
وعدد الخارجين من ارض مصر ففى ( الخروج 12: 37) ست مئة الف شخص
وفى ( العدد 1: 46, 47) ست مئة الف وثلاثة الاف وخمس مئة وخمسين شخص ما عدا سبط اللاويين
2_ الميل الى استخدام الارقام الدائرية او المتشابهة او المقدسة :
+ الكتاب المقدس يتخطى بعض الاجيال فى نسب ميلاد المسيح لتصبح كل حلقة 14 جيل
+ الكتاب المقدس وهو يرصد عشرة اجيال من ادم الى نوح وعشرة اجيال من نوح الى ابراهيم
+ التكرار الملفت للنظر للرقم 40 حين ورد فى مدد الملوك ومدد الايستعباد للامم الاخرى
1_ سلاسل المواليد :
فهو يعطى هذة السلاسل فى مواضع متعددة ( تكوين 10, اخبار الايام الاولى 1:1_ 9: 21)
وتحتوى هذة السلاسل خاصة فى عصر الاباء تواريخ مفيدة ولكن هنا توجد ملاحظتان :
1_ انة اصبح ثابتا لكل الدارسين ان هذة السلاسل لا تضم كل الاجيال :
+ فسلسلة نسب المسيح فى انجيل متى الاصحاح الاول تسقط اربعة اجيال من الفترة داود الى سقوط اورشاليم ( مت 1) , ( اخبار الايام الاولى 2, 3)
+ وسلسلة مواليد بنى اسرائيل بعد نزولهم الى ارض مصر والتى وردت فى اخبار الايام الاول ( 6: 1_ 3)
تجمل فترة التغرب فى مصر فى اربعة اجيال فقط ( لاوى _ قهات _ عمرام _ موسى )
وهو امر بعيد الاحتمال ان تحتوى نحو 400 سنة على اربعة اجيال فقط ليس معنى هذا ان المعلومات الواردة فى الكتاب المقدس خاطئة حاشا بل كل ما فى الامر ان سلاسل المواليد هذة لم يكن الغرض منها ضبط التواريخ الزمنية بل مجرد اثبات النسب الامر الهام جدا فى مجتمع قبلى والذى توايدت اهميتة بعد الشريعة
انظر افراد الشعب بعد العودة من سبي بابل كل يؤكد نسبة واصلة ليضمن لنفسة الوضع الشرعى بين اخوتة ( عزرا 10: 16)
ولعل هذا هو السبب فى حرص عزرا الشديد على ايراد اسماء واعداد من كانوا معة ( عزرا 8: 1_ 14)
2_ تواريخ الملوك :
وهذة هى التواريخ تؤكد انها على درجة عالية من الدقة فقد جرت مقارنتها بالمصادر التاريخية من خارج الكتاب المقدس من التاريخ الذى حرص على تدوين البابليون والاشوريون منذ القدم ولما كان هؤلاء قد قطعوا شوطا كبيرا فى علوم الفلك فقد استطاعوا تدوين تواريخهم بدقة كبيرة تاكدت عندما فحص علماء الكتاب والاثار مادونوة فقط ينبغى مراعاة التالى :
+ ان نحترس من جمع مدد ولاية ملوك اسرائيل او ملوك يهوذا جمعا مباشرا اذ ان هذة المدد تتداخل بسبب عرف مستقر فى ممالك ذلك الزمان وهى ان تنصيب ولى العهد فى بعض الاجيال شريكا لابية الملك قبل وفاتة ويكفى مثالا ان سليمان تولى الملك فى حياة ابية داود الملك ( ملوك الاول 1: 30_ 4
+ ان توقيت بداية ولاية ملوك اسرائيل كان مبنيا على السنة الدينية التى تبدا فى نيسان ( ابريل ) بينما بنى توقيت ملوك يهوذا على السنة المدنية التى تبدا فى تشرين ( اكتوبر )
3_ تاريخ الاحداث الهامة :
+ الخروج من مصر :
يوردة الكتاب المقدس بشكل غامض فلا نجد امامنا الا اللجوء الى المصادر الاخرى فنجد فى سجلات مرنبتاح ( خليفة رمسيس الثانى ) ذكر لشعب اسرائيل انة موجود فى كنعان لذا يرجح الخروج فى عصر الاسرة الثامنة عشر
+ مدة عصر القضاة :
يذكر سفر الاعمال ( 13: 19, 20) انة كان هناك لمدة 450 عاما وهو ما ينفى الرائ بان كثيرين من القضاة كانوا متعاصرين فهذة الفترة تقريبا مع مجموع الفترات الورادة فى سفر القضاة بما فيها فترة حكم صموئيل الذى يعتبر اول القضاة على اساس ان شاول هو اول الملوك
+ المدة بين دخول كنعان ويفتاح ايام القضاة :
يذكر انها 300 سنة ( قضاة 11: 26)
+ بدى بناء الهيكل :
فى السنة الرابعة لسليمان الملك وبعد 480 سنة من خروج الشعب من مصر ( ملوك الاولى 6: 1)
وهنا ينبغى ملاحظة الاتى :
1_ الكتاب المقدس ينحو الى تقريب بعض الارقام :
مدة بقاء بنى اسرائيل فى ارض مصر فى ( تكوين 15: 13) 400 سنة
وفى ( خروج 12: 40) 430 سنة
وعدد الخارجين من ارض مصر ففى ( الخروج 12: 37) ست مئة الف شخص
وفى ( العدد 1: 46, 47) ست مئة الف وثلاثة الاف وخمس مئة وخمسين شخص ما عدا سبط اللاويين
2_ الميل الى استخدام الارقام الدائرية او المتشابهة او المقدسة :
+ الكتاب المقدس يتخطى بعض الاجيال فى نسب ميلاد المسيح لتصبح كل حلقة 14 جيل
+ الكتاب المقدس وهو يرصد عشرة اجيال من ادم الى نوح وعشرة اجيال من نوح الى ابراهيم
+ التكرار الملفت للنظر للرقم 40 حين ورد فى مدد الملوك ومدد الايستعباد للامم الاخرى
felobter- عدد المساهمات : 189
نقاط : 591
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
مواضيع مماثلة
» الصوم فى الكتاب المقدس
» الكتاب المقدس والمجتمع
» حيوانات الكتاب المقدس
» اطلس الكتاب المقدس
» شعوب الكتاب المقدس
» الكتاب المقدس والمجتمع
» حيوانات الكتاب المقدس
» اطلس الكتاب المقدس
» شعوب الكتاب المقدس
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس 1 نوفمبر - 23:15:10 من طرف رفعت
» صدق ولابد ان تصدق
الخميس 11 نوفمبر - 11:52:48 من طرف كيرلس فوزى
» حب ام شهوة
الإثنين 1 نوفمبر - 17:25:39 من طرف كيرلس فوزى
» وزال الاكتئاب
الأحد 24 أكتوبر - 8:24:17 من طرف ايرينى فوزى
» انقذك ام انقذ ابنى
السبت 16 أكتوبر - 9:19:41 من طرف ايرينى فوزى
» الزوجة وجارتها
السبت 2 أكتوبر - 23:06:04 من طرف ايرينى فوزى
» اوعى تقول انا وحيد
الخميس 30 سبتمبر - 11:48:54 من طرف كيرلس فوزى
» لا يدع رجلك تزل
الخميس 30 سبتمبر - 11:45:10 من طرف كيرلس فوزى
» العادات السبع للناس الأكثر فاعلية
الأربعاء 29 سبتمبر - 16:50:31 من طرف ايرينى فوزى