مارجرجس وشهداء إخميم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» اسئلة لمرحلة اعدادي (بوربوينت)
حكم القتل أو الأعدام في الكتاب المقدس I_icon_minitimeالخميس 1 نوفمبر - 23:15:10 من طرف رفعت

» صدق ولابد ان تصدق
حكم القتل أو الأعدام في الكتاب المقدس I_icon_minitimeالخميس 11 نوفمبر - 11:52:48 من طرف كيرلس فوزى

» حب ام شهوة
حكم القتل أو الأعدام في الكتاب المقدس I_icon_minitimeالإثنين 1 نوفمبر - 17:25:39 من طرف كيرلس فوزى

» وزال الاكتئاب
حكم القتل أو الأعدام في الكتاب المقدس I_icon_minitimeالأحد 24 أكتوبر - 8:24:17 من طرف ايرينى فوزى

» انقذك ام انقذ ابنى
حكم القتل أو الأعدام في الكتاب المقدس I_icon_minitimeالسبت 16 أكتوبر - 9:19:41 من طرف ايرينى فوزى

» الزوجة وجارتها
حكم القتل أو الأعدام في الكتاب المقدس I_icon_minitimeالسبت 2 أكتوبر - 23:06:04 من طرف ايرينى فوزى

» اوعى تقول انا وحيد
حكم القتل أو الأعدام في الكتاب المقدس I_icon_minitimeالخميس 30 سبتمبر - 11:48:54 من طرف كيرلس فوزى

» لا يدع رجلك تزل
حكم القتل أو الأعدام في الكتاب المقدس I_icon_minitimeالخميس 30 سبتمبر - 11:45:10 من طرف كيرلس فوزى

» العادات السبع للناس الأكثر فاعلية
حكم القتل أو الأعدام في الكتاب المقدس I_icon_minitimeالأربعاء 29 سبتمبر - 16:50:31 من طرف ايرينى فوزى


حكم القتل أو الأعدام في الكتاب المقدس

اذهب الى الأسفل

حكم القتل أو الأعدام في الكتاب المقدس Empty حكم القتل أو الأعدام في الكتاب المقدس

مُساهمة من طرف felobter الخميس 17 ديسمبر - 21:47:34

حكم القتل أو الأعدام في الكتاب المقدس

من حق الدوله و هيئاتها الشرعيه اصدار الحكم باعدام القاتل و ليس من شأن الأفراد صونا للأمن البشري من الفوضي .
( " سافك دم الأنسان بالأنسان يسفك دمه " ( تكوين 9 : 6
(" الذين يأخذون بالسيف بالسيف يهلكون " ( متي 26 : 52
الحاكم" لا يحمل السيف عبثا اذ هو خادم الله منتقم للغضب من الذي يفعل الشر"
( رو 13 : 1 ـ 4 )
بقلم القمص مرقس عزيز خليل
نصت الشريعه الألهيه علي ان " سافك دم الأنسان بالأنسان يسفك دمه " ( تكوين 9 : 6 ) , و هذا أول نص الهي لتحصين حياه الأنسان علي الأرض بعد الطوفان . اما قبل الطوفان فقد حصن الله قائين قاتل اخيه , لا تهوينا لرذيله القتل فأن العقوبه التي عوقب بها قائين كانت أشد و أصعب من الأعدام , حتي انه هو نفسه خشي هذه العقوبه و فزع منها , لأن حياه القلق و الأضطراب التي .التزم ان يعيشها كان الموت اهون منها
:لقد حصن الله حياه قايين للأسباب الأتيه
اولا : لأن وجوده كان ضروريا آنئذ لظروف عمران العالم
(ثانيا : لأتاحه فرصه التوبه له ( تكوين 4 : 13 ــ 16
(اولا : القتل و الأعدام في العهد القديم ( في اليهوديه
في الشريعه الموسويه حصن الله الحياه البشريه بالوصيه السادسه من الوصايا العشر " لا تقتل " ( خروج 20 : 13 ) . و قد أوضحت الشريعه الموسويه كيف يطالب الله بدم الأنسان المسفوك بيد أخيه , بأن نصت علي تحديد مدن الملجأ التي يلجأ اليها القاتل الذي قتل نفسا عن غير قصد ( سهوا ) [ عدد 35 : 6 , 11 , 12 , 22 ــ 28 ] و بذلك فرقت الشريعه بين القاتل عمدا و بغير عمد , فصرحت بقتل القاتل عمدا ( عدد 35 : 16 ــ 21 ) و حمايه القاتل بغير عمد .
يقول الله في العهد القديم في الوصايا العشر " لا تقتل " ( خروج 20 : 13 ) و لكنه في الوقت نفسه صرح بالقتل او الأعدام في حالات معينه , بل اننا نستطيع ان نقول ان الله في العهد القديم لم .يصرح فقط بالقتل و الأعدام بل أمر به كعقوبه لمن يقترف بعض الذنوب
:قتل الزاني و اعدامه
فالوصيه السابعه من الوصايا العشر في القديم تقول " لا تزن " ( خروج 20 : 14 ) . و الشريعه تأمر بأن " يقتل الزاني و الزانيه " ( لاويين 20 : 10 ــ 16 ) . و قد تحدث الكتبه و الفريسيون مع السيد المسيح عن المرأه الزانيه قائلين له : " موسي في الناموس اوصانا ان مثل هذه ترجم " ( يوحنا 8 : 5 ) .

:قتل القاتل و اعدامه
الوصيه السادسه من الوصايا العشر في القديم تقول " لا تقتل " ( خروج 20 : 13 ) و كانت عقوبه القتل هي قتل القاتل ايضا , سواء كان قتلا بغدر ( خروج 21 : 14 ) أو كان ضربا أفضي الي الموت " من ضرب لأنسانا فمات يقتل قتلا " ( خروج 21 : 12 ) , بل كانت عقوبه القتل تنفذ علي القاتل الذي يقتل قتلا غير مباشر : كأن يترك انسان ثوره النطاح طليقا فيقتل انسانا كقول الكتاب المقدس " ان كان ثورا نطاحا من قبل و قد اشهد علي صاحبه و لم يضبطه فقتل رجلا او امرأه (فالثور يرجم و صاحبه ايضا يقتل " ( خروج 21 : 29
:قتل من يعتدي علي والديه
تنص الوصيه الخامسه من الوصايا العشر علي اكرام الوالدين " اكرم اباك و أمك لكي تطول ايام حياتك علي الأرض التي يعطيك الرب الهك " ( خروج 20 : 12 ) , و تقول الشريعه " من ضرب (أباه أو أمه يقتل قتلا .. و من شتم أباه أو امه يقتل قتلا " ( خروج 21 : 15 , 17
:قتل من يكسر وصيه حفظ السبت
الوصيه الرابعه من الوصايه العشر في القديم تقول " اذكر يوم السبت لتقدسه " ( خروج 20 : 8 ) و تقول الشريعه " كل من صنع عملا في يوم السبت يقتل قتلا " ( خروج 31 : 15 ) .
:قتل من ينطق بأسم الله باطلا
الوصيه الثالثه من الوصايه العشر في القديم تقول " لا تنطق بأسم الرب الهك باطلا , لأن الرب لا يبريء من نطق بأسمه باطلا " ( خروج 20 : 7 ) و في ذلك تقول الشريعه " و من جدف علي أسم الرب فأنه يقتل , يقتله كل الجماعه رجما . الغريب كالوطني , عندما يجدف علي اسم الرب يقتل " ( لاويين 24 : 16 ) .
حكم علي نابوت اليزرعيلي بالموت نتيجه لهذه التهمه التي اتهم بها ظلما ( 1 ملوك 21 : 13 ) ,
بهذه التهمه حكم قيافا علي السيد المسيح ظلما بالموت و شق ثيابه قائلا : " قد جدف , ما حاجتنا (بعد الي شهود " ( متي 26 : 65
:قتل من يكسر الوصيتين الأولي و الثانيه
تنص الوصيه الأولي علي عباده الله وحده " انا الرب الهك .. لا يكن لك الهه اخري امامي " و تنص الوصيه الثانيه علي الا يصنع الشخص لنفسه تمثالا منحوتا او صوره و يسجد لهما و يعبدهما, وكسر هذه الوصايا يستوجب القتل , كان الله يأمر بأباده الوثنيين كما يأمر بقتل كل من يقدم ذبائح للأوثان ( خروج 22 : 20 ) , و قد قتل ايليا كل انبياء البعل ( 1 ملوك 18 : 40 ) . و ايضا من ينشرون الوثنيه و المشعوذين كالسحره و العرافين " لا تدع ساحره تعيش"( خروج 22 : 18 ) و كل من كان يزيغ انسانا عن عباده الله كان يقتل( تثنيه 13 : 5 , 9 , 15 ) ,
(ثانيا : القتل او الأعدام في العهد الجديد ( في المسيحيه
كل ما ذكرناه سابقا , كان في العهد القديم حينما كانت الوثنيه و الشر خطرا يهدد الأيمان بالفناء , اما في المسيحيه فلم يعد أحد من هؤلاء يقتل أو يرجم . ما عدا القاتل الذي ما يزال يطارده قول (السيد المسيح " من أخذ بالسيف فبالسيف يهلك " ( مت 26 : 52
:القتل ( الأعدام ) حق لله و للدوله
وصيه " لا تقتل " لا تعني أن الله حرم القتل عموما , بل وجدناه يأمر بالقتل في حالات محدده كما أشرنا فهو صاحب الأرواح جميعا , و من حقه أن ينهي حياه الناس في أي وقت يشاء و بأي طريقه يشاء .
ان وصيه " لا تقتل " كانت وصيه للمعاملات الفرديه , و لكن جماعه المؤمنين وقتذاك , و الدوله حاليا كدوله , لها الحق أن تقتل في نطاق القانون ,
اذا وجد شخص مجرم , فمن حق الدوله أن تحكم عليه بالأعدام و تقتله , و لا تكون بفعلها هذا قد كسرت وصيه " لا تقتل " لأن الله يأمر بقتل القاتل " سافك دم الأنسان بالأنسان يسفك دمه " ( تكوين 9 : 6 ) , و قد قال السيد المسيح لبطرس " رد سيفك الي غمده , لأن كل الذين يأخذون (بالسيف بالسيف يهلكون " ( متي 26 : 52
.فعندما يتم قتل مثل هؤلاء السفاحون يكون هذا تنفيذا لأمر الله فيهم
هذا حق للدوله و هيئاتها الحاكمه ذات الولايه الشرعيه و ليس من شأن الأفراد مطلقا لضمان .التحقق من موضوعيه القتل عمدا أو بغير عمد و صونا للأمن البشري من الفوضي
المسيحيه تؤيد حمايه الحياه الأنسانيه من القتله و المجرمين , و السلاطين الكائنه هي مرتبه من الله و في ذلك قال القديس بولس الرسول " أفتريد ان لا تخاف السلطان فيكون لك مدح منه لأنه خادم للصلاح , و لكن ان فعلت الشر فخف لأنه لا يحمل السيف عبثا اذ هو خادم الله منتقم للغضب من الذي يفعل الشر " ( روميه 13 : 1 ــ 4
علي ذلك فعقوبه الأعدام لا تتناقض مع الآيه السيديه " رد سيفك الي غمده , لأن كل الذين يأخذون (بالسيف بالسيف يهلكون " ( متي 26 :
felobter
felobter

عدد المساهمات : 189
نقاط : 591
تاريخ التسجيل : 08/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى